مولاتي الزهراء بعد رحيل سيد الكونين وخاتم الرسل الكرام
كاتب الموضوع
رسالة
فداء الزهراء المدير العام
الجنسية : لبنان الموقع : عند اقدام مولاتي عدد المساهمات : 87 نقاط العضو : 197 تاريخ التسجيل : 30/10/2009
موضوع: مولاتي الزهراء بعد رحيل سيد الكونين وخاتم الرسل الكرام الجمعة سبتمبر 03, 2010 1:48 am
اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف
مولاتي الزهراء بعد رحيل سيد الكونين وخاتم الرسل الكرام
روي عن الإمام الباقر (عليه السلام) انه قال: (ما رؤيت فاطمة (عليها السلام) ضاحكة مستبشرة منذ قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى قبضت)
وعن أبي عبد الله الإمام الصادق (عليه السلام) قال: (البكاؤن خمسة: آدم ويعقوب ويوسف وفاطمة بنت محمد وعلي بن الحسين (عليهم السلام) أما آدم فبكا على الجنة حتى صار في خديه أمثال الأودية وأما يعقوب فبكى على يوسف حتى ذهب بصره وأما يوسف فبكى على يعقوب حتى تأذى به أهل السجن وأما فاطمة فبكت على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى تأذى بها أهل المدينة فقالوا لها قد آذيتنا بكثرة بكائك فكانت تخرج إلى مقابر الشهداء فتبكي حتى تقضي حاجتها ثم تنصرف وأما علي بن الحسين فبكى على الحسين عشرين سنة أو أربعين سنة)
عن الإمام علي (عليه السلام) قال: غسلت النبي (صلى الله عليه وآله) في قميصه فكانت فاطمة تقول أرني القميص فإذا شمته غُشي عليها فلما رأيت ذلك غيبته
لما قُبض النبي (صلى الله عليه وآله) امتنع بلال من الأذان وقال لا أؤذن لأحد بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقالت فاطمة ذات يوم: إني أشتهي أن اسمع صوت مؤذن أبي بالأذان فبلغ ذلك بلالاً فأخذ في الأذان فلما قال الله اكبر الله اكبر ذكرت أباها وأيامه فلم تتمالك من البكاء فلما قال اشهد أن محمداً رسول الله شهقت فاطمة (عليها السلام) وسقطت لوجهها وغشي عليها وظنوا إنها قد ماتت فقطع أذانه بلال فلما أفاقت سألته أن يتم الأذان فلم يفعل وقال لها: يا سيدة النسوان إني أخشى عليك مما تنـزلينه بنفسك فأعفته عن ذلك
عن فضة أمة فاطمة قالت لورقة بن عبد الله الأزدي: اعلم انه لما قبض رسول الله (صلى الله عليه وآله) افتجع له الصغير والكبير وكثر عليه البكاء وعظم رزؤه على الأقرباء والأصحاب ولم يكن احد اشد حزنا وأعظم بكاء وانتحاباً من مولاتي فاطمة حيث جلست سبعة أيام للعزاء لا يهدأ لها أنين ولا يسكن منها الحنين كل يوم جاء كان بكاؤها أكثر من الأول فلما كان اليوم الثامن أبدت ما كتمت من الحزن وهي تندب أباها: وآ أبتاه وآ صفياه وآ محمداه وآ أبا القاسماه وآ ربيع الأرامل والأيتام من للقبلة والمصلى ومن لابنتك الوالهة الثكلى
ثم أقبلت تعثر في آذيالها وهي لا تبصر شيئاً من عبرتها حتى دنت من قبر أبيها فلما نظرت إلى الحجرة وقع طرفها على المأذنة فقصرت خطاها ودام نحيبها إلى أن أغمي عليها فلما أفاقت من غشيتها قالت: رُفعت قوتي وخانني جلدي وشمت بي عدوي والكمد قاتلي يا أبتاه بقيت والهة وحيدة فقد أنخمد صوتي وتنغص عيشي وتكدر دهري انقلبت بعدك يا أبتاه الأسباب وتغلقت دوني الأبواب فأنا للدنيا بعدك قالية وعليك ما ترددت أنفاسي باكية ثم أنشدت:
إن حزني عليك حزن جديد
وفؤادي والله صب عنيد
كل يوم يزيد فيه شجونـــي
واكتيابي عليك ليس يبيـد
إن قلباً عليك يألف صبـــراً
او عزاءً فانه لجليــــــــد
و قد بنى لها أمير المؤمنين (عليه السلام) بيتاً في البقيع سمي بيت الأحزان فإذا أصبحت أخذت الحسن والحسين أمامها وخرجت إلى البقيع باكية
وفاتها (صلوات الله عليها) ووصيتها
انتبهت من غفوتها، واستعدت للرحيل إلى الآخرة، فقد سمعت من أبيها الصادق المصدَّق الذي قال: (من رآني فقد رآني) سمعت منه نبأ ارتحالها فلا مجال للشك والتردد في صدق الخبر
فتحت عينها، واستعادت نشاطها، ولعلها كانت في صحوة الموت وقامت لاتخاذ التدابير اللازمة، واغتنمت تلك السويعات الأخيرة من حياتها
ويعلم الله مدى انشغال قلبها وتشتّت فكرها في تلك اللحظات، فهي مسرورة بالموت الذي سوف يُحلُّ بها، فإنها تستريح من هموم الدنيا وغمومها، وتلتحق بأبيها الرسول الأعظم (صلى الله عليه وآله) حيث الرفيع الأعلى والدرجات العلا في مقعد صدق عند مليك مقتدر، وتتحقق في حقها البُشرى التي زفّها إليها رسول الله (صلى الله عليه وآله) يوم قال لها: أنت أوّل أهل بيتي لحوقاً بي
ولكنها من ناحية أخرى: يضطرم قلبها لأنها سوف تترك زوجها العظيم وكفؤها الكريم وحيداً غريباً في هذه الحياة القاسية، بلا ناصر ولا معين سوى الله تعالى، فلقد كانت الزهراء خير محامية ومدافعة لزوجها في تلك الأحداث، فمن الذي يقوم مقامها إذا هي فارقت الحياة؟!
ومما كان يؤلمها في تلك السويعات أكثر وأكثر وكان يضغط على قلبها أنها تفارق أطفالها الصغار، وكأنهم أفراخ لم تنبت أجنحتهم بعد، وقد ذكرنا (فيما مضى) أن من جملة أسمائها: الحانية، لأنها ضربت الرقم القياسي في الحنان والعطف على أولادها، وكانت أكثر أُمهات العالم حباُ وشفقة على أطفالها الأعزاء
إنها ستترك أفلاذ كبدها أهدافاً لسهام هذا الدهر الخؤون الذي لا يرحم كبيراً ولا صغيراً، ولا وضيعاً ولا شريفاً، وخاصة وأنها قد سمعت من أبيها الرسول (صلى الله عليه وآله) مرات عديدة: أن آل رسول الله هم المستضعفون وأنهم سوف يرون أنواع الاضطهاد وألوان المصائب والذل والهوان، كما شاهدت هي ذلك بعد وفاة أبيها الرسول (صلى الله عليه وآله)
ويعلم الله كيف كانت هذه الهواجس والأفكار تهاجم قلبها المنكسر المتألم
وعلى كل حال: فالحزن هنا لا يجدي ولا ينفع، ولا بد من الاستسلام للواقع المر، والتسليم لأمر الله وقضائه ولا بدّ من انتهاز هذه الفرصة القصيرة التي تمر مرّ السحاب
أقبلت الزهراء تزحف أو تمشي مُتكئة على الجدار نحو الموضع الذي يوجد فيه الماء من بيتها، وشرعت تغسل أطفالها بيديها المرتعشتين، ثم دعت أطفالها وطفقت تغسل رُؤوسهم بالماء والطين، لأنها لم تجد غسيلاً غير الطين
قف بنا لحظة! لنبكي على هذه السيدة التي قد اقترب أجلها، وهي تلمس رُؤوس أطفالها وأبدانهم النحيفة، وكأنها تودعهم، وما يدريك أنها - حينذاك - كانت تبكي بصوت خافت، وتتقاطر الدموع من جوانب عينيها الغائرتين، وتسيل على وجهها المنكسف لتغسل الذبول المستولي عليه
ودخل الإمام علي (عليه السلام) البيت، وإذا به يرى عزيزته قد غادرت فراش العلة وهي تمارس أعمالها المنزلية
رقَّ لها قلب الإِمام حين نظر إليها وقد عادت إلى أعمالها المتعبة التي كانت تجهدها أيام صحتها، فلا عجب إذا سألها من سبب قيامها بتلك الأعمال بالرغم من انحراف صحتها
أجابته بكل صراحة: لأن هذا اليوم آخر يوم من أيام حياتي، قمت لأغسل رُؤوس أطفالي لأنهم سيصبحون بلا أم!!
سألها الإِمام عن مصدر هذا النبأْ فأخبرته بالرؤْيا، فهي بذلك قد نعت نفسها إلى زوجها بما لا يقبل الشك
إذن، فالسيدة فاطمة في أواخر ساعات الحياة، وقد حان لها أن تكاشف زوجها بما أضمرته في صدرها (طيلة هذه المدة) من الوصايا التي يجب تنفيذها ولو بأغلى الأثمان ولا يمكن التسامح فيها أبداً، لأنَّ بها غاية الأهمية
كأنها قد فرغت من أعمالها المنزلية وعادت إلى فراشها وقالت:
يا ابن عم!! إنه قد نُعيت إليَّ نفسي، وإنني لا أرى ما بي إلاَّ أنني لاحقة بأبي بعد ساعة، وأنا أُوصيك بأشياء في قلبي
قال لها علي (عليه السلام): أوصيني بما أحببت يا بنت رسول الله، فجلس عند رأسها، وأخرج من كان في البيت، ثم قالت:
يا بن عم!! ما عهدتني كاذبة ولا خائنة
وما خالفتك منذ عاشرتني
قال الإمام علي (عليه السلام): معاذ الله!! أنتِ أعلم باللهِ، وأَبرُّ وأتقى وأكرم، وأشدُّ خوفاً من الله من أن أُوبِّخك بمخالفتي
وقد عزَّ عليَّ مفارقتك وفقدكِ
إلاَّ أنَّه أمر لا بدَّ منه
والله لقد جددتِ عليَّ مصيبة رسول الله، وقد عظمت وفاتك وفقدك فإنا لله وإنا إليه راجعون
من مصيبة ما أفجعها وآلمها، وأمضَّها وأحزنها
هذه مصيبة لا عزاء منها، ورزية لا خلف لها
ثم بكيا جميعاً ساعة، وأخذ الإِمام رأْسها وضمها إلى صدره ثم قال:
أوصيني بما شئت، فإنك تجدينني وفياً أُمضي كل ما أمرتني به، وأختار أمرك على أمري
فقالت: جزاك الله عني خير الجزاء
يا بن عم! أوُصيك أولاً:
أن تتزوج بعدي بابنة أُختي أُمامة، فإنها تكون لُولدي مثلي، فإن الرجال لا بدَّ لهم من النساء
ثم قالت: أُوصيك أن لا يشهد أحد جنازتي من هؤلاء الذين ظلموني، فإنهم عدوي وعدو رسول الله، ولا تترك أن يصلي عليَّ أحد منهم ولا من أتباعهم، وادفني في الليل إذا هدأت العيون ونامت الأبصار(روضة الواعظين)
الوصية بصورة أُخرى:
قالت: يا بن العم! إذا قضيت نحبي فغسِّلني ولا تكشف عني، فإني طاهرة مطهرة، وحنِّطني بفاضل حنوط أبي رسول الله (صلى الله عليه وآله)
وصَلِّ أمير المؤمنين عليِّ، وليصلِّ معك الأدنى فالأدنى من أهل بيتي وادفني ليلاً لا نهاراً، وسراً لا جهاراً، وعَفِّ موضع قبري، ولا تُشهد جنازتي أحداً ممن ظلمني
يا بن العم! أنا أعلم أنك لا تقدر على عدم التزويج من بعدي فإن أنت تزوَّجت امرأة اجعل لها يوماً وليلة، واجعل لأولادي يوماً وليلة
يا أبا الحسن! ولا تُصح في وجههما فيصبحْان يتيمين غريبين منكسرين، فإنهما بالأمس فقدا جدَّهما واليوم يفقدان أُمَّهما، فالويل لأُمَّة تقتلهما وتبغضهما، ثم أنشأتْ تقول:
ابكنــــي إن بكـــــيت يا خير هادي وأســــــــبل الدمع فهو يوم الفـراق
يا قرين البــــــــــتول أوصـــــيك با لنـسل فــــــقد أصبح حليف اشتياق
ابكني وابك لليتامى، ولا تنس قتيل العدى بطَف العراق
هذه بعض وصايا السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) التي يتجلى فيها مدى تألمها من ذلك المجتمع، ومدى تذمُّرها من الجفاة القساة
إنها اختارت أن تسجِّل اسمها في طليعة أسماء المضطهدين المحرومين وأن تدوِّن اسمها في سجلِّ المظلومين، حتى يكون اسمها رمزاً للمظلومية والحرمان، وليكون تشييع جثمانها تعبيراً عن سخطها على السلطة وعلى كل من أيَّد تلك السلطة واعترف بها وتعاون معها
وإعلاناً عن غضبها على كل مَن وقف من الزهراء موقفاً سلبياً
أوصَت أن يُشيَّع جثمانها ليلاً وتجري مراسيم التشييع من التغسيل والتكفين والصلاة والدفن في جوٍّ من الكتمان
وأن لا يشترك في تشييع جنازتها إلاَّ أفراد لم تتلوَّث ضمائرهم بالانحراف ولم تسوّد صفحاتهم بالانجراف
أفراد كان موقفهم تجاه السيدة فاطمة (خلال فترة الانقلاب) موقفاً إيجابياً مشرفاً
نسألكم الدعاء
مولاتي الزهراء بعد رحيل سيد الكونين وخاتم الرسل الكرام