منتدى الوعد الصادق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الوعد الصادق

منتدى اسلامي مقاوم يحمل قضية النصرة للمقاومة الإسلامية في لبنان في قلبه وكيانه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نفحات عشق الكوثر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 12:57 pm

نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف

نفحات عشق الكوثر Kawatr

نفحات من فيض الكوثر الطاهر




قال الله تعالى في كتابة الكريم



إِنّا أعطيناك الكوثر فصلّ لربّك وانحر إنّ شانئك هو الأبتر

سورة الكوثر

أصغر سورة في القرآن الكريم , عدد أيتها 3 آيات

لكن لها من المعاني الرائعة مَا يبهر العقول

فِي سورة الكوثر .. يجمل القرآن الكريم في ثلاث آيات

قصار معاف ربانية بينها في مفصلات

السورة ,تحمل حروفها الإعجاز في الحكمة والخطاب

فّـ هذا القرآن الصامت , وَ تلك الذرية الطاهرة الناطقة به

يحملونه الخير بعد الخير وَ تلك الأمة

أمة محمدٍ صلى الله عليه وَ آلِه

التي يباركها الله بِـ القرآن وَ العترة الطاهرة عليها السّلام

كُلّ ذلك كوثر أعطاه الله لِـ حبيبه مُحمّدٍ صلى الله عليه وَ آلِه

وَمن يملك هذه الامتداد النُوراني

كيف يكون أبترا ..؟!

إِنما الإبتر الذي يشنأ النبي صلى الله عليه وَآلِه

ويقطع حسبة وَ نسبة وَ تباد جاهليته كما يتبدد

ظلام الليل ببزوغ النُور الفجر الأول

وَفضل هذه السورة المُباركة ... كبير جداً

أذكر رواية في فضلها

قال الإمام الصادق عليه أفضل الصلاة وَ السلام

من قرأها بعد صلاة يصليها نصف الليل سراً

من ليلة الجمعة ألف مرة مكلة رأى النبي وآلِه في المنام بِـ إذن الله تعالى

سبب نزولها

قيل أن العاص بن وائل رأى رسول الله صلى الله عليه وَ آله

يخرج من المسجد فَـالتقيا عند باب بني سهم , وَ تحدثا

وَ أُناس من صناديد قُريش جلوس في المسجد

فلما دخل العاص قيل له من الذي كنت تتحدث معه ..؟!

قال : ذلك الـأبتر , وكان قد توفي عبد الله بن رسول الله

وهو من خديجة , كانوا يسمون من ليس له أبن أبتر

فسمته قريش عند موت ابنه أبتر

فنزلت السّورة تبشر النّبي بِـ النعم الوافرة

وَ الكوثر وَ تصف عدوه بـِ الأبتر

وَ لِـ نرتشف الآن كأساً من فيض الكوثر الطاهر

مستمدين العون من الزّهراء عليها السّلام


نسألكم الدعاء



عدل سابقا من قبل فداء الزهراء في الجمعة سبتمبر 03, 2010 1:26 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:01 pm



نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر


نفحات عشق الكوثر 1799_01223850614


1. الكوثر هو العلم


2. الكوثر هو النبوة


3. الكوثر هو القرآن


4. الكوثر هو الشفاعة


5. الكوثر هو شرف الجنة


6. الكوثر هو حوضه صلَّى الله عليه و آله وسلم





نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:03 pm



نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30



اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر


نفحات عشق الكوثر 12918118129135215411151049825518577130254159


المصداق في معنى الكوثر

الكوثر هو الخير الكثير , وجلَّ علماء الشيعة ذهبوا إلى أن " فاطمة الزهراء عليها السلام " هي واحد من أوضح مصاديق الكوثر , ولو عدنا قليلاً إلى السورة لوجدنا أن المشركين وصفوه (ص) بالأبتر , أي المعدوم في العقب , فجاءت الآية تقول

﴿ إنا أعطيناك الكوثر ﴾

ففاطمة الزهراء ( عليها السلام ) إن صح التعبير هي الخير الكثير , لأنها ( عليها السلام جسدت في هذا المصداق أمرين أساسين وهامين , وهما

1- الامتداد الجسماني

2- الامتداد الرسالي

فالامتداد الجسماني

حيث انتشر نسل رسول الله (ص) من ولد فاطمة الزهراء ( عليها السلام ) وهانحن نلاحظ هذا الامتداد الجسماني المتمثل في ذرية النبي (ص) من السادة الأفاضل في مشارق الأرض ومغاربها , فلا تكاد بقعة في منطقة الخليج أو الدول العربية أو الإسلامية تخلو من وجود نسل النبي (ص) ومنهم المراجع والعلماء الأعلام بالدرجة الأولى والأبناء من الدرجة الثانية

والا متداد الرسالي

حيث أن هذا الامتداد رساليًا وقد تمثل فيمن صانوا الإسلام ووضحوا مبادئه وقيمه وأهدافه وتمثل في الأئمة الأثني عشر ( صلوات الله وسلامه عليهم )

فالسيدة الطاهرة فاطمة ( عليها السلام ) خيرٌ كثيرٌ , وهذا الخير لا يقف عند معنى كونها سبب انتشار الذرية الطاهرة , بل يتعداه للمفهوم الرسالي والديني

نسأل الله تعالى أن يجعلنا وإياكم " جميعًا " من محبيها وممن يرزقون شفاعتها يوم الورود , وبلغنا الله وإياكم لمثل هذه المناسبات في خير وعافية وأمن وأمان وسلامة في الأهل والأوطان , وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

لـ الخطيب الأستاذ علي الباشا



نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 1:10 am

اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر

نفحات عشق الكوثر 241765805914425112824218421533345715257


قال تعالى

إِنَّا أَعطَينَاكَ الكَوثَرَ

إِنّا / ضمير التعظيم يفيد إِظهار مقام العزة وض العظمة الإلهية

ومؤكد يؤكد الشيء الذي يأتي بعده

وَ نلاحظ في بناء الآية من الناحية اللغوية يوجد تقديم الضمير إِنّا

على الفعل أعطيناكَ هو تقديم مؤكد

بِـ " أن" فَـ لماذا قدم الضمير إِنّا ..؟!

1- لان سورة الكوثر أنزلت لِـ تخبر عن وعد إِلهي

وَ أمر غيبي , بِـ صورة جازمة وَ مؤكده , فَـ كلمة

إِنَّ قد جاءت لِـ تؤكد هذا إِلى درجة اعتبر فيها أن هذا الامر

قد تحقق بِـ الفعل وَ أصبح وَاقعاً وَ صار من الماضي " لِـ ماذا " ..؟!

لأنه قد تجاوز الموانع وَ أستجمع الشرائط اللازمة

لِـ هذا الوجود رغم أن أبناه وَ آلِه قد ماتوا

وَ لم يكن السيدة الزَهراء عليها السّلام ولدت بعد

2- من أهم أغراض التقديم هو الـأختصاص

أو الإهتمام وَ فِي هذه الآية

إِنَّا أَعطَينَاكَ الكَوثَرَ

يوجد أمران معنا /الاختصاص وَ الاهتمام

فَـ الله تعالى أعطى نبيه الكوثر أختصاصاً

له وَ ليس لـأحد سواه ,وَ الاهتمام أيضاً

وَ أذا كان ربه هو الذي أعطاه حصراً فلا يمكن

لاي أحد أن ينزع مَا اعطاه الله من حيث التأكيد في تركيب الجُملة

لماذا قال الله تعالى إِنَّا أَعطَينَاكَ الكَوثَرَ

ولم يقل أني أعطيتك بصيغة المفرد

مع أن المُتكلم هو الله الواحد الإحد ؟



نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 1:15 am


نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30


اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر


نفحات عشق الكوثر Nubbol_anto5WQPDC


- نُلاحظ أن الله عز وجل يتكلم عن ذاته

وَ وحدانيته يستخدم ضمير المفرد

مثل قوله تعالى

أنّا ربكُم فَا عبُدونِ

وَ أذا تكلم الله سبحانه وَ تعالى عن أفعاله

يستخدم ضمير الجمع ( لماذا) ..؟!

لأن أفعاله يدخل فيها كُلّ أسمائه الحُسنى , أي فعل من أفعاله

عز وجل فيه رحمة وَ فيه قدره وَ فيه لطف وَ فيه حكمة

وَ فيه عدل , أسماؤه الحُسنى كلها

في أفعاله لِـ ذلك قال الله عز وجل

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ

وَ الكاف تعود على رسول الله صلى الله عليه وَ آِله

2- دلالة على العظمة المعطي وَ هو الله عز وجل

وَ عظمة المعطى إِليه وَ هو رسول الله صلى الله عليه وَ آلِه

وَ عظمة شأن العطية وَ هِيْ الكوثر المُبارك

الزّهراء روحي لها الفداء

لمَاذا قل الله تعالى أَعْطَيْنَاكَ وَ لم يقل أتيناكَ ؟!

كلمة آتى .. تستعمل للإمور المعنوية كَـ الملك وَ الرشد وَ الحكمة

مثل قوله تعالى

وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا

وَ يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ

وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ

وَ قد تستعمل في الامور المادية مثل قوله

وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى

أمّا كلمة أعطى تستعمل للأمور المادية فقط مثل قوله تعالى

فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى

نستنتج أن كلمة آتى تستعمل للعام

وَ أكثر أستعمالتها للأمور الواسعة العظيمة كَـ الملك

وَ الرشد وَ الحكمة .. وَ أعطى تستعمل للتخصيص

إِذا نرجع لِـ سؤال الأساسي لمّا قال الله تعالى

أَعْطَيْنَاكَ

وَ لم يقل آتيناكَ ..؟!

أن كلمة الإيتاء أشمله النزع أي ليس بِـ الضرورة

أن يكون تمليكاً , مثل قوله تعالى

تُوْتِي المُلْكَ مَنْ تَشَاء وَ تَنَزعُ المُلْكَ مِمّن تَشَاء

أمَا العطاء فَهو للتمليك وَ بما أنه تمليكَ

فَـ لشخص حق التصرف فيه , وَ هذا يفتقر إِليه الإتياء

ملاحظة

لو أن أعطاه الله لِـ نبيه مُحَمّدٍ صلى الله عليه وَ آلِه

كان أمراً مادياً ثابتاً فَإنه يتحدد بحدود المادة

وَ يتقيد بِـ قيودها ..!

لكن الله عز وجل أعطى نبيه مُحَمَّدٍ مَا هو أعلى , وَ أغلى

وَ أسمى من الأمور المادية المحدودة وَ هو الكوثر العظيم

يا حبيب الله لا تحزن

صحيح أخذنّا منكَ أبناءكَ , وَ لكن

إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ

وَ أي كوثراً هذا ..!!

هنئياً لكَ ياحبيب الله هذا الكوثر العظيم

الزَّهراءِ العظيمة


نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 1:17 am

نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30



اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر




السلام عليكِ أيتها البضعة المطهرة و الطاهرة المخدرة


المباهل بها حجة للدين على الأمم و الملل


أم السادة النجباء الذين خصهم الله بالفضل في الذكر الحكيم





إن للزهراء شأنا


ولها القرآن يشهد


فهي جزء لأبيها


وهي ام لمحمد


حبها في الحشر فوز


للذي والى ووحد



نسألكم الدعاء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
فداء الزهراء
المدير العام
المدير العام
فداء الزهراء


الجنسية : لبنان
الموقع : عند اقدام مولاتي
عدد المساهمات : 87
نقاط العضو : 197
انثى تاريخ التسجيل : 30/10/2009

نفحات عشق الكوثر Empty
مُساهمةموضوع: رد: نفحات عشق الكوثر   نفحات عشق الكوثر Emptyالجمعة سبتمبر 03, 2010 1:20 am

نفحات عشق الكوثر Cfc06f5d30

اللهم صلّ على محمد وآل محمد وعجل فرجهم الشريف



نفحات من فيض الكوثر الطاهر


نفحات عشق الكوثر Mazhabi07


قال تعالى


إِنَّآ أَعْطَيْنَـكَ الكَوْثَرَ(1) فَصَلِّ لِرَبِّكَ وانْحَرْ(2) إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأَبْتَرُ(3)


صدق الله العلي العظيم


مشكاة نــور الله جـلّ جلالــه

زيتونة عـمّ الورى بـركـاتهـا

هي قطب دائــرة الوجود ونقطة لمّــا تنزّلت أكثـر كثراتــها

هي أحمد الثانـي وأحمد عصرهاهي عنصر التوحيد في عرصاتها

فاطمـةً خيــرَ نســاء البشـرومن لها وجـــه كوجـه القمـرِ

فضـّلك الله علــى كـلّ الورى بفضل من خــصّ بـآيّ الزمـرِ

زوّجــك الله فــتىً فاضــلاً أعني عليّــاً خير من في الحضرِ

قال رسول الله (صلى الله عليه وآله )

لو كان الحُسن شخصاً لكان فاطمة ، بل هي أعظم . فاطمة ابنتي خير أهل الأرض عنصراً وشرفاً وكرماً

فرائد السمطين 2 : 68

وقال (صلى الله عليه وآله) في فضلها

فاطمة بضعة منّي، مَنْ سرّها فقد سرّني، ومن ساءها فقد ساءني، فاطمة أعز البرية عليّ

الأمالي للشيخ المفيد 260

وعن ابن عباس قال كان النبي (صلى الله عليه وآله) يكثر القبل لفاطمة، فقالت له عائشة

إنّك تكثر تقبيل فاطمة!! فقال (صلى الله عليه وآله) (إنّ جبرائيل ليلة أسري بي أدخلني الجنّة، فأطعمني من جميع ثمارها، فصار ماءً في صلبي، فحملت خديجة بفاطمة، فإذا اشتقت لتلك الثمار قبّلت فاطمة، فأصبت من رائحتها جميع تلك الثمار التي أكلتها)

ذخائر العقبى: 36

وروي عن الإمام العسكري (عليه السلام )

نحن حجج الله على الخلائق ، واُمّنا فاطمة حجّة الله علينا

البحار 42 : 105 ، عن تفسير الفرات

ولهذا يقول بقية الله الامام المهدي عجّل الله فرجه الشريف


ولي اُسوةٌ باُمّي فاطمة


فالأئمة اُسوة الخلق وقادتهم ، وفاطمة اُسوة الأئمة عليهم السلام

مفطومة من زلل الأهواءِ

معصومةٌ من وصمة الخطاءِ

ففاطمة الزهراء (عليها السلام )من صلب خاتم النّبيّين وأشرف خلق الله أجمعين محمد المصطفى (صلى الله عليه وآله )مباشرة ومن دون واسطة ، دون غيرها ، فكانوا من صلب آدم (عليه السلام)

فهي خير أهل الأرض عنصراً ، وأشرف بعد أبيها وبعلها مقاماً ، وأكرم منزلاً

وان من الاُصول معرفة الصدّيقة الكبرى فاطمة الزهراء (عليها السلام) ، فمن عرفها حقّ معرفتها فقد أدرك ليلة القدر التي هي خيرٌ من ألف شهر. ألا إنّها سمّيت فاطمة لأنّ الخلق فطموا عن معرفتها

فمن يعرفها ؟

وعلى معرفتها دارت القرون الاُولى ، وما تكاملت النبوّة لنبيّ حتى اُمر بفضلها ومحبّتها

هذا غيض من فيض عن ذكر السيدة الطاهرة البتول فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ..ومن باب الاثباتات في الموضوع لابد من ذكر المقدمات

قال تعالى

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ،بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ،فَبِأَيِّ آلاَءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ،يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ

الرحمن 19ـ22

يروي جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي في تفسيره قال وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله (تعالى)

مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ

قال علي وفاطمة

بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لاَ يَبْغِيَانِ

قال النبي صلى الله عليه وسلم

يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ

قال الحسن والحسين

تفسير الدرّ المنثور6/142

وايضا قال تعالى

وَإِذِ ابْتَلَى‏ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ

البقرة 124

ويروى الحافظ القندوزي بإسناده عن المفضّل، قال سألت جعفر الصادق (عليه السلام) عن قوله عزّ وجل

وَإِذِ ابْتَلَى‏ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ

قال هي الكلمات الّتي تلقّاها آدم من ربّه فتاب عليه

وهو أنه قال

يا ربّ أسألك بحقّ محمد، وعليّ، وفاطمة، والحسن، والحسين،ألاّ تبت عليّ

فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ

البقرة 37

فقلت له يا بن رسول الله فما يعني بقوله فَأَتَمَّهُنَّ ؟

قال يعني

أتمّهن إلى القائم المهدي اثني عشر إماماً تسعة من الحسين

ينابيع المودّة/25

وقال تعالى

فإذا نُفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذٍ ولا يتساءلون

المؤمنون | 101

يروى المناوي في (فيض القدير) عن عمر بن الخطاب عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلّم) أنه قال كل سبب ونسب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي

فضائل الخمسة: ج2

ويقول رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم ) عن فضل قراءة سورة الكوثر من قرأها سقاه اللّه من أنهار الجنّة، واُعطي من الأجر بعدد كلّ قربان قربه العباد في يوم عيد

مجمع البيان، ج10، ص548

وعندما نقراء القران الكريم في سورة الم نشرح لك صدرك والضحى .. ونبحث التفاسير نجد ان الحديث موجه للنبي (صلى الله عليه واله وسلم ) كما في سورة الكوثر ,فهي موجهه للنبي (صلى الله عليه واله وسلم ). ومن اغراض سورة الكوثر واهدافها الوعد الصادق من رب العزة الى قلب النّبي إزاء ركام الأحداث المؤلمة وطعون الأعداء

الكوثر على وزن جوهر بمعنى الخير الكثير و«الكوثر» من الكثرة، وبمعنى الخير الكثير، ويسمى الفرد السخي كوثراً

وان رواية سبب نزول الكوثر تقول

إنّ المشركين وصموا النّبي بالأبتر، أي بالشخص المعدوم العقب، وجاءت الآية لتقول

إنّا أعطيناك الكوثر

«إنّا» بصيغة الجمع، ضمير المتكلم مع الغير. وهي كناية عن القدرة... الآية الكريمة مؤكّدة بحرف (إنّ) تأكيداً آخر، وعبارة أعطيناك تعني هبة اللّه سبحانه لنبيّه هذا الكوثر، ولم يقل آتيناك. وهذه بشارة كبيرة للنّبي تسلي قلبه أمام تخرصات الأعداء، وتثبت قدمه وتبعد الوهن عن عزيمته; وليعلم أن سنده هو اللّه مصدر كلّ خير وواهب ما عنده من خير كثير

«الشانيء» هو المعادي من «الشنان» ـ على وزن ضربان ـ وهو العداء والحقد و«أبتر» في الأصل هو الحيوان المقطوع الذنب

مجمع البيان، ج1، ص548

واطلق المفسرون في تفسير سورة الكوثرعدة معاني ,فمنهم من قال الكوثر هو شرف الجنة . و الكوثر هو حوضه ( صلَّى الله عليه و آله(. والكوثر هو العلم و هو النبوة وا لعلم و هو القرآن ووو..واكثر من عشرون رايا في التفسير .و لايوجد تناقض بين تلك الاراء ,فالمعروف ان الكوثر الخير الكثير

ففي احد المرات استفسر سعيد بن جبير (رض) من حبر الامة ابن عباس (رض) قائلا

ـفان أناساً يقولون هو نهر في الجنة ، فقال هو من الخير الكثير

تفسير جوامع الجامع : تفسير سورة الكوثر

والسّورة تخبر النّبي بأنّه سوف لا يبقى بدون عقب، بل إنّ ذريته ستنتشر في الآفاق. و تخبر السّورة بأنّ عدوّه هو الأبتر

و سبب نزول السّورة

أنّ «العاص بن وائل» رأى رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) يخرج من المسجد، فالتقيا عند باب بني سهم، وتحدثا، واُناس من صناديد قريش جلوس في المسجد. فلما دخل «العاص» قيل له من الذي كنت تتحدث معه؟ قال ذلك الأبتر

وكان قد توفي عبد اللّه بن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم) وهومن خديجة، وكانوا يسمون من ليس له ابن أبتر

فسمته قريش عند موت ابنه أبتر

فنزلت السّورة تبشر النّبي بالنعم الوافرة والكوثر وتصف عدوّه بالأبتر

مجمع البيان، ج10، ص549

والفخر الرازي في استعراضه لتفاسير معنى الكوثر يقول القول الثّالث «الكوثر» أولاده. قالوا لأنّ هذه السّورة إنّما نزلت ردّاً على من عابه(عليه السلام) بعدم الأولاد فالمعنى أنّه يعطيه نسلاً يبقون على مرّ الزمان، فانظر كم قتل من أهل البيت ثمّ العالم ممتليء منهم ولم يبق من بني اُمية في الدنيا أحد يعبأ به، ثمّ أنظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقر والصادق والكاظم والرضا(عليهم السلام) والنفس الزكية وأمثالهم

تفسير الفخر الرازي، ج32، ص124

قليس عجبا ان تكون سورة الكوثر هي السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ..فهي الخير الكثير .., فقد قال تعالى

ذُرية بعضها من بعضٍ واللهُ سميعٌ عليمٌ

ال عمران|35

و رُوِيَ عَنْ الإمام مُوسَى بْنِ جَعْفَرٍ الكاظم ( عليه السَّلام ) أنهُ قَالَ

كَانَتْ فَاطِمَةُ ( عليها السلام ) إِذَا دَعَتْ ، تَدْعُو لِلْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِهَا

فَقِيلَ لَهَا

يَا بِنْتَ رَسُولِ اللَّهِ ، إِنَّكِ تَدْعُو لِلنَّاسِ ، وَ لَا تَدْعُو لِنَفْسِكِ ؟

فَقَالَتْ

الْجَارُ ثُمَّ الدَّارُ

وسائل الشيعة ( تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة ) : 7 / 113 المعروف بالحُر العاملي

ويثبت الخير الكثير بمعنى الكوثر انها السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) ,فهي صلب النبي (صلى الله عليه واله وسلم ) واولاد النبي من صلبها ..وهم الائمة الاثنا عشر قادة الاسلام بعد النبي الرسول الاكرم (صلى الله عليه واله وسلم ) والمنصوص عليهم بالائمامة والخلافه ..واضف الى هذا الخير الكثير بركات السيدة الصديقة فاطمة الزهراء (عليها السلام ) من دعاء للمؤمنين والمؤمنات .. والتي بمحبتها يرد المؤمنين والمؤمنات الجنه كماورد في الحديث

وندرج الان علماء لمسلمين الذين يقرون بأن سورة الكوثر هي السيدة المعصومة الصديقة المحدثة فاطمة الزهراء (عليها السلام )

. التفسير الكبير ج30 تفسير سورة الكوثر

1. ـ قال الفخر الرازي في التفسير الكبير تفسير سورة الكوثر ، الكوثر أولاده (ص) لأن هذه السورة إنما نزلت ردّاً على من عابه (عليه السلام) بعدم الأولاد، فالمعنى: أنه يعطيه نسلاً يبقون على مر الزمان فانظر كم قتل من أهل البيت ثم العالم ممتلئ بهم ، ولم يبق من بني أمية في الدنيا أحد يعبأ به

2. وقال البيضاوي عند تفسير كلمة الكوثر قال وقيل أولاده

التنزيل وأسرار التأويل مخطوط ص1156

3. وعلق الشيخ زاده قال

في حاشيته على تفسير البيضاوي ج9 ص341 عند تفسير سورة الكوثر

إن المفسرين ذكروا في تفسير الكوثر أقوالاً كثيرة منها أن المراد بالكوثر أولاده عليه الصلاة والسلام

في حاشيته على تفسير البيضاوي المسماة بـ (غاية القاضي ص3)

ويدل عليه أن هذه السورة نزلت ردّاًَ على من قال في حقّه (عليه الصلاة والسلام)، أنّه أبتر ليس له من يقوم مقامه

في كتابه القول الفصل ص457


اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الصِّدّيقَةِ فاطِمَةَ الزَّكِيَّةِ حَبيبَةِ حَبيبِكَ وَ نَبِيِّكَ ، وَ اُمِّ اَحِبّائِكَ وَ اَصْفِيائِكَ ، الَّتِي انْتَجَبْتَها وَ فَضَّلْتَها وَ اخْتَرْتَها عَلى نِساءِ الْعالَمينَ ، اَللّـهُمَّ كُنِ الطّالِبَ لَها مِمَّنْ ظَلَمَها وَ اسْتَخَفَّ بِحَقِّها ، وَ كُنِ الثّائِرَ اَللّـهُمَّ بِدَمِ اَوْلادِها ، اَللّـهُمَّ وَ كَما جَعَلْتَها اُمَّ اَئِمَّةِ الْهُدى ، وَ حَليلَةَ صاحِبِ اللِّواءِ ، وَ الْكَريمَةَ عِنْدَ الْمَلاَءِ الاْعْلى ، فَصَلِّ عَلَيْها وَ عَلى اُمِّها صَلاةً تُكْرِمُ بِها وَ جْهَ أبيها مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ ، وَ تُقِرُّ بِها اَعْيُنَ ذُرِّيَّتِها ، وَ اَبْلِغْهُمْ عَنّي في هذِهِ السّاعَةِ اَفْضَلَ التَّحِيَّةِ وَ السَّلامِ



نسألكم الدعاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://wa3ad-alsadek.ahladalil.com
 
نفحات عشق الكوثر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوعد الصادق :: منتدى العشق الرباني :: أنــــوار مولاتنا الزهراء فاطمة-
انتقل الى: