منتدى الوعد الصادق

منتدى اسلامي مقاوم يحمل قضية النصرة للمقاومة الإسلامية في لبنان في قلبه وكيانه
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض استفتاءات السيد القائد علي الخامنائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الكرار
مشرف
مشرف
avatar

الجنسية : لبنان
الموقع : في محراب صلاتي
عدد المساهمات : 212
نقاط العضو : 545
انثى تاريخ التسجيل : 11/11/2009

مُساهمةموضوع: بعض استفتاءات السيد القائد علي الخامنائي   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 8:46 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

اخترت لكم بعض استفتاءات السيد القائد وأرجو أن تستفيدو منها..

س: ما هي الطرق التي تثبت بها الأعلمية؟
ج: تثبت الأعلمية بالرجوع إلى شهادة عدلين من أهل الخبرة أو بالشياع المفيد للاطمئنان.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: في أي صورة يجوز فيها للمقلِّد العدول عن مرجعه؟
ج: لا يجوز العدول على الأحوط من مجتهد إلى آخر إلا إذا كان الثاني أعلم فيجب على الأحوط العدول إليه.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما الفرق بين الاحتياط الواجب والاحتياط المستحب؟
ج: الاحتياط الوجوبي يتخير فيه المكلف بين العمل به أو الرجوع إلى مجتهد آخر له فتوى في المسألة مع مراعاة الأعلم فالأعلم على الاحوط1، والاحتياط الاستحبابي إما يعمل به أو يتركه.
----------------------------------------------------------------------------------
س: نعاني جدّاً من مسألة تذكية اللحوم وعدمها. فماذا علينا أن نفعل مع علمنا بأن بعض اللحوم مستوردة من البلدان الأخرى؟
ج: اللحم المأخوذ من يد المسلمين محكوم بالحلية إلا إذا علم بأنه غير مذكى أو أنه يحتوي على نجاسة (كدهن الخنزير)، نعم مع العلم بأن اللحم مستورد من دولة غير اسلامية فهو محكوم بالحرمة إلا أن يحتمل ان المستورد المسلم قد راعى التذكية الشرعية أو عمل المسلم معه معاملة المذكّى على الأحوط.
----------------------------------------------------------------------------------
س: يُستفاد من الكحول في صنع كثير من الأدوية والعطور فهل الكحول المستخدم في المذكورات نجس ولا يجوز بيع أو شراء أو استعمال تلك الأدوية والعطور؟
ج: الكحول الذي لم يعلم كونه مسكراً مائعاً بالأصالة محكوم بالطهارة ولا إشكال في بيع وشراء واستعمال المائعات الممزوجة به.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: كثير من الأشياء التي نستخدمها يومياً تصنع من جلد الحيوانات (مثل الحذاء والمحفظة والحزام و...)، ما حكم هذه الأشياء من حيث الطهارة والنجاسة؟ علماً بأنّ جميع أو أكثر هذه الجلود مستوردة من بلاد الغرب.
ج: الجلود المستوردة من بلاد الكفر إذا أحرز عدم تذكيتها فهي بحكم الميتة فتكون نجسة، وإذا لم يحرز ذلك فيبنى على طهارتها ولكن لا تجوز الصلاة فيها.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما هي الحيوانات البحرية التي يحلّ أكلها؟
ج: لا يحل من حيوان البحر إلاّ الطير في الجملة، والسمك ذوالفلس والروبيان.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما حكم شرب مياه الشعير المصنوعة في بلد إسلامي أو غير إسلامي؟
ج: إذا كان مسكراً أو فقاعاً فهو حرام، وأما ماء الشعير الطبي فلا مانع منه. وتشخيص الموضوع موكول إلى شخص المكلف.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: هل يجوز صب الماء على الوجه أو اليدين أكثر من غرفتين أم إن ذلك يبطل الوضوء؟
ج: غسل اعضاء الوضوء مرة واجب والثانية جائزة والأزيد من ذلك غير مشروع، ولكن المناط في تعيين عدد المرات هو القصد فلو صبّ عدة مرات قاصداً المرة الواحدة فقط فلا إشكال فيه.
----------------------------------------------------------------------------------
س: تجمعت عندي الكثير من أوراق الكتب والصحف والمجلات وجميعها تحتوي على لفظ الجلالة وغيرها من الأسماء الحسنى. ماذا أفعل بها؟ وهل يجوز رميها في الصحراء أو دفنها في التراب؟
ج: يجوز دفنها أو تحويلها إلى عجين بالماء، أو رميها في الصحراء أو الانهار، أو تقطيعها إلى حد محو الكتابة.
------------------------------------------------------------------------------------
س: هل يجزي جميع الأغسال عن الوضوء؟
ج: لا يجزي عن الوضوء إلا غسل الجنابة.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: كيف نغتسل ترتيبياً؟ وهل يجب في غسل الجنابة الترتيب بين الجانبين؟
ج: لابد في الغسل الترتيبي ـ وبعد النية ـ غسل الرأس والرقبة أولاً ثم الطرف الأيمن من البدن ثم الطرف الأيسر منه.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما هي كيفية الغسل الارتماسي؟
ج: الغسل الارتماسي هو أن يكون بدنه بالكامل في الماء دفعة واحدة فينوي الغسل حينئذ.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما هي كيفية التيمم بدل الغسل والتيمم بدل الوضوء؟
ج: التيمم بهذه الكيفية: ابتداءً ينوي التيمم ثم يضرب بكفّيه على ما يصح التيمم به ثم يمسح بهما تمام الجبهة وطرفيها من منبت الشعر الى الحاجبين وأعلى الأنف ثم يمسح ظاهر يده اليمنى بكفه اليسرى وظاهر اليد اليسرى بكفّه اليمنى، والاحوط وجوباً أن يضرب بكفيه مرة ثانية ويمسح ظاهر اليد اليمنى باليسرى وظاهر اليسرى باليمنى. ولا فرق في ذلك بين التيمم بدل الغسل والتيمم بدل الوضوء.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: هل يجب السجود عند سماع آيات السجدة بواسطة الإذاعة أو جهاز التسجيل؟
ج: يجب السجود في الفرض المذكور.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: لماذا نحن الشيعة نجمع بين صلاتي الظهر والعصر وكذا المغرب والعشاء؟
ج: الدليل هو إطلاق الآيات القرآنية والسنّة الشريفة ، بالإضافة إلى روايات تدل بالخصوص على جواز الجمع، علماً بأنه قد وردت عند أهل السنة أيضاً روايات تدل على‏ جواز الجمع بين الصلاتين في وقت إحداهما .
-----------------------------------------------------------------------------------
س: من كان نائماً وفاتته صلاة الصبح فهل يمكنه قضاء الصبح قبل صلاة الظهر أم يجب تقديم الظهر؟
ج: يمكنه الإتيان بالصبح في وقت الظهر، بل الأحوط استحباباً أن يقدم القضاء على الحاضرة خصوصاً فائتة ذلك اليوم.
------------------------------------------------------------------------------------
س: ما هي مواضع السجود الواجب في القرآن؟
ج: إنما يجب سجود التلاوة في أربعة مواضع فقط هي:
ـ سورة السجدة آية 15
ـ سورة فصلت آية 37
ـ سورة النجم آية 62
ـ سورة العلق آية 19
------------------------------------------------------------------------------------
س: هل الوقت الذي يبث فيه الأذان هو المعيار بالنسبة إلى الإمساك في الصوم وبالنسبة لصلاة الصبح؟
ج: على المؤمنين المحترمين أيدهم الله تعالى ـ ومن اجل مراعاة الاحتياط بالنسبة للإمساك وصلاة الصبح ـ أن يبدؤوا بالإمساك من حين الشروع في الأذان من وسائل الاعلان ثم بعد ذلك بخمس أو ست دقائق يؤدون فريضة الصبح.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: هل يعتبر العطر من المفطرات أو هو مكروه للصائم؟
ج: لا مانع من التطيب، بل هو تحفة الصائم وإن كان الأولى ترك المسك منه.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: ما هو حكم تدخين السجائر ونحوها أثناء الصوم؟
ج: الاحوط وجوباً أن يجتنب الصائم عن تدخين سائر أنواع الدخانيات والمواد المخدرة التي تستنشق عن طريق الأنف أو تحت اللسان.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: صمت يوماً واحداً من شهر رجب استحباباً وفي أثناء اليوم أتاني أحد أصدقائي ودعاني للافطار قائلاً أن هذا لا يبطل الصوم، فلم أقبل دعوته ووقعت في حيرة من صحة هذه الدعوى. فهل هذا صحيح؟
ج: قبول دعوة المؤمن للإفطار في الصوم المستحب أمر راجح شرعاً، وبتناول الطعام بدعوة من أخيه المؤمن وإن كان يبطل صومه لكنه لا يُحرم من أجره وثوابه.
-----------------------------------------------------------------------------------
س: قامت الحكومة السعودية بتبديل الجمرة بجدار طويل نوعاًما. سؤالي هو ما وظيفة الحاجّ من ناحية الرمي؟ وهل يجب عليه رمي مكان الجمرة السابقة مع عدم كونه معلوماً بالضبط؟
ج: إذا أمكن من دون عسر ومشقة رمي ما وضع مكان الجمرة السابقة يرميه، وأما إذا استلزم التحري عنه أو رميه العسر والمشقة فيجزيه رمي أيّ موضع من الجدار.
------------------------------------------------------------------------------------
س: كم كان مقدار مهر فاطمة الزهراء(سلام الله عليها) المشهور بمهر السنة؟
ج: هو خمسمائة درهم من الفضة المسكوكة. والدرهم عبارة عن نصف مثقال شرعي وخمسه، ووزن المثقال الشرعي للدرهم 52/2 غرام من الفضة.
------------------------------------------------------------------------------------
س: ما هو حكم الحضور في مجالس الأعراس مع عدم خلوها حالياً من الرقص؟ مع العلم بأنّنا لا نشارك في الرقص وأمثاله ونريد مجرد الحضور لئلاّ نقع في الحرج لكون العريسين من أقربائنا.
ج: ما لم يكن المجلس بنحو يصدق عليه مجلس لهو محرّم ومجلس معصية ولم تكن في الحضور فيه مفسدة، فلا إشكال في الحضور والجلوس فيه ما لم يعدّ عرفاً تأييداً لفعل ما لا يجوز.
------------------------------------------------------------------------------------
س: ما حکم اکل المنتوجات التى تحتوى على الجلاتين المستورد من بلاد غيرالمسلمين؟
ج) يجوز اکل مايحتوى من الغذاء على مادة الجلاتين، اذا اُحرز انها مأخوذة من عظام البقر او حيوان آخر محلل الأکل.
------------------------------------------------------------------------------------
من موقع السيد القائد
"عاشقة الكرار"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بعض استفتاءات السيد القائد علي الخامنائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الوعد الصادق :: منتدى العشق الرباني :: استفتاءات القائد-
انتقل الى: